15-02-2016

التعريف بالمركز

مركز التعلبم المكثّف  للّغات (م.ت.م.ل.): هيكل يندرج ضمن الخدمات المشتركة لجامعة أبو بكر بلقايد تلمسان لأنه يرتبط مباشرة مع رئاسة الجامعة ( . (Rectorat

أنشئ في عام 1994، عمل مركز تلمسان في البداية تحت تسمية :معهد تعميم اللّغة العربية و التعليم المكثّف للّغات IGLAEIL مقارنة مع القضايا الجزائرية السياسية في تلك الفترة.

 في مارس 2008 يظهر بتسمية جديدة، وأصبح مركز التعليم المكثّف للّغات CEIL ، مهمته الرئيسية  دعم الطلاب في مجال اللغوي والاجتماعي والثقافي.

 بين عامي 2008 و 2010، عقد المركز  شراكة مع SCAC  بسفارة فرنسا في الجزائر، وتلقى المديرين التنفيذيين لكل المراكز اللّغة في الجزائر عدة تدريب في CIEPقي سيفر، و كان ذلك في مجال التدريب الهندسي و إدارة مراكز اللغة. في أكتوبر 2009، نظم المركز لجامعة تلمسان، بالتعاون مع سفارة فرنسا في الجزائر ندوة دولية في مجال فن التعليم اللّغة لفرنسية لأغراض معينة (الفرنسية لأهداف علمية) مع رعاية  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

يقدم المركز اللغة تلمسان عدة دورات لتعليم اللّغات لصالح الطالبة (الجزائربين و الأجانب) و لدعم التدريب المتعدد التخصصات والمساهمة في نجاحها. بنسبة للمعلمين، فهم ذو خبرة وحيوية، يرافقون المتعلمين خلال دورات ويحاولون تلبية احتياجاتهم في جميع مستوىات اللغات وهي: الفرنسية، الإنجليزية، الألمانية، الماندرين(الصينية)، اللغة التركية والاسبانية والروسية والإيطالية ، اللغة العربية الفصحى والعامية للأجانب.

اليوم يستضيف مركز أكثر من 1000 طالب في كل دورة القادمين :

  • من جميع كليات جامعة تلمسان،
  • المدارس الإعدادية في الاقتصاد والإدارة والعلوم والتكنولوجيا،
  • من الخارج، وتحديدا من أفريقيا وأوروبا وآسيا في إطار مشاريع التعاون الدولي وبين الجامعات (أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ،إيطاليا ،ألمانيأ والصين وفرنسا...) ويتم تكوين لبضعة أشهرفي مجال تعليم اللّغة الفرنسية كلغة أجنبية FLE وكذلك اللّغة العربية.
  • من جميع القطاعات المهنية: جمهور واسع جدا ومتنوع كل على حسب إحتياجهم بالنسبة لحياتهم المهنية